<font style="color: Red;" size="4">اهــــــــــــــــلا بكــــم فى منتدى احمد عزت الرسمى <br>نـــتمنى منـــكـم التسجيــــــــــل معـــنا ليكــــبر المنتدى بكــــــــم<br></font><br>
<font style="color: Red;" size="4">اهــــــــــــــــلا بكــــم فى منتدى احمد عزت الرسمى <br>نـــتمنى منـــكـم التسجيــــــــــل معـــنا ليكــــبر المنتدى بكــــــــم<br></font><br>
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  وسطية أهل السنة والجماعة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
betty angel
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
betty angel


●○ مدينتــﮯ *: :  وسطية أهل السنة والجماعة Morocc10

 وسطية أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: وسطية أهل السنة والجماعة    وسطية أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 11:43 am

وسطية أهل السنة والجماعة

إن الحمد لله ، نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، واشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، واشهد أن محمدا عبده ورسوله ،

أما بعد :فنحمد الله أن جعلنا جميعا من أهل السنة ، ففي ذلك اصطفاء لنا واختيار وتكريم من الله تبارك وتعالى ، لمن كان كذلك ،ونحمده أن جمعنا لنعرف بعضا من خصائصهم ومناقبهم العظيمة ، التي ميزهم الله تبارك وتعالى بها عن سائر أهل الإسلام . . وتعلمون أن الله تبارك وتعالى يخلق ما يشاء ويختار ، وقد اختار أمة محمد صلى الله عليه و سلم على سائر الأمم والملل ، يقول تعالى : { ثم أورثنا الكتاب الذين اصطفينا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسه ومنهم مقتصد ومنهم سابق للخيرات بإذن الله } ، ويقول تبارك وتعالى : { كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولو آمن أهل الكتاب لكان خيرا لهم منهم المؤمنون وأكثرهم الفسقون } ، ويقول تبارك وتعالى : { وكذلك جعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا } .فهذه الأمة أوتيت الكتاب واصطفيت ، وكانت خير أمة أخرجت للناس ، وهي شهيدة على الناس يوم القيامة ، حين يشهد عليها رسولها صلى الله عليه و سلم .والله تبارك وتعالى اختص واختار من هذه الأمة المصطفاة المختارة ، طائفة بعينها ، هي في هذه الأمة ، كأمة الإسلام بين أهل الأديان وسائر الملل ، وهذه الفئة والطائفة ، هي ما نسميه أهل السنة والجماعة ، ولهذه التسمية مدلولها ففيها وبها يتميز المنهج والخاصية العظمى لأهل السنة والجماعة .

وأهل السنة والجماعة - كما يتضح من اسمهم - أول ما يميزهم واعظم خاصية لهم هي انهم يتمسكون بكتاب الله تبارك وتعالى وبسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قولا وعملا واعتقادا ظاهرا وباطنا ، فلا يأخذون دينهم وإيمانهم واعتقادهم من غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، كائنا من كان ذلك المصدر ، ولا يقدمون بين يدي الله ورسوله ، ولا يرفعون أصوتهم فوق صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم ولا يرضون أن يرفع أحدا صوته فوق صوت رسول الله صلى الله عليه و سلم بأن يحدث في هذا الدين أمرا مخالفا لهديه ، مجانبا لسنته .

إن من أصول أهل السنة والجماعة : أن أقوال أئمتهم ابتداء من الصحابة الكرام ومرورا بالتابعين ثم بالأئمة الأربعة والسلف الصالح أجمعين ، أقوال هؤلاء - على الرغم من قدرهم وفضلهم - لا يمكن بأية حالة من الأحوال أن يعارض بها نص من الكتاب والسنة على الإطلاق ، وانما هي في منزلة بعد منزلة النص عن رسول الله صلى الله عليه و سلم فلا يمكن أن يقدموا قول أحد ، كائن من كان على قول رسول الله صلى الله عليه و سلم وان كان صحابيا ذا فضل ، أو إماما مجتهدا ، فضلا عن أن يقدموا على كلامه أحد المبتدعة أو الضالين أو أصحاب الكلام وأصحاب الأذواق والموازين والكشوفات الباطلة ، وبهذا تميز منهج أهل السنة والجماعة .. فمنهجهم قائم على العلم:
فهم في كل أمر ، وفي كل حكم يطلبون الدليل من الكتاب والسنة ، ولهذا نجد أن أكمل العلماء علماوأفضلهم الذين ساروا على منهج واحدوطريق واحدوهو الطريق المستقيم هم جميعا من أهل السنة والجماعة ، وكانوا اكثر طوائف الأمة حرصا على كتاب الله حفطا وتلاوة وتدبر وفهما موافقا لما في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، فيهتمون بكتاب الله عز وجل ، ويهتمون بسنة النبي صلى الله عليه و سلم حفظا وفهما وتدوينا لها ، وكذلك تصحيحا وتضعيفا ، فالحديث الضعيف ، فضلا عن الموضوع لا يعتد به ولا يعمل به ، فهم إذا يتميزون بالبصيرة وبالمنهج الصحيح ، وهو منهج العلم المتلقى عن رسول اللهصلى الله عليه و سلم بواسطة الرجال الثقات الذين لم تشهد أمة من الأمم على الإطلاق مثلهم في الحصر والضبط والدقة والفهم والاستنباط .

وما يميز أهل السنة والجماعة ويختصون به دون غيرهم من الطوائف :

انهم أمة وسط : وهذه الوسطية تتجلى في أمور الإيمان والعقيدة جميعا ،وكما أن هذه الأمة - أي أهل القبلة عموما - جعلها الله تبارك وتعالى أمة وسطا فأهل السنة هم وسط أهل هذه الأمة وخيارها ، وهم أصحاب المنهج الوسط في هذه الأمة ،ولو أخذنا نضرب الأمثلة من أبواب العقيدة بابا بابا ،لطال بنا المقام ، ولكن نوجز ذلك بما يتضح به المنهج القويم ، فمثلا :

وسطية أهل السنة والجماعة في باب الاسماء والصفات بين التشبيه والتعطيل :

في صفات الله تبارك وتعالى : نجد إن الطوائف قد ضلت ، فمنهم من اثبت وغلا في الإثبات ، حتى مثل الله تبارك وتعالى بخلقه ، وهؤلاء هم أهل التمثيل ، أو التشبيه وهؤلاء - كما عبر السلف - عباد صنم لأنهم جعلوا صفات الله تبارك وتعالى مماثلة لصفات المخلوقين ، وفي المقابل نجد أولئك الذين نفوا صفات الله تبارك وتعالى ، وغلوا بالتنزيه - بزعمهم - حتى لم يثبتوا له تبارك وتعالى شيئا من صفاته ، أو أنكروا بعضا منها ، وهؤلاء - كما قال السلف - المعطل عابد عدم ، وصفوا الله تبارك وتعالى بالعدم .. الممثل عابد صنم ، والمعطل عابد عدم .

فنقول - نحن أهل السنة والجماعة - - مثلا - في صفة العلو : نقول ونؤمن ونعتقد كما كان النبي صلى الله عليه و سلم وأصحابه ، أن الله تبارك وتعالى على العرش استوى وانه فوق جميع المخلوقات .
فيقول هؤلاء - أي الممثلة - : استوى كالمخلوقين ! .. ويقول أولئك - أي المعطلة - : لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوقه ولا تحته ولا يمينه ولا شماله! - نعوذ بالله من الزيغ والضلال –

فأهل السنة وسط ، يثبتون لله تبارك وتعالى كلما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه و سلم من الصفات ، إثباتا لا تمثيل فيه ، وينفون عن الله سبحانه وتعالى ما لا يليق به نفيا لا تعطيل فيه ، من غير تحريف ومن غير تكييف ، وهذه هو المنهج السليم الصحيح الذي كان عليه أهل والجماعة جميعا ... ولننتقل إلى باب آخر :

وسطية أهل السنة والجماعة في أبواب الإيمان :

إن من أهم ما اختص به منهج السلف ـ رضوان الله تعالى عليهم ـ عن مناهج غيرهم من أهل الأهواء و البدع : [الوسطية] , ذلكم المعلم البارز الذي يمثل أقوى الدعائم التي يرتكز عليها مذهب السلف الصالح , ولعل القضايا المتعلقة بالأيمان جملة و تفصيلاً , تعد من أهم المسائل التي تظهر فيها شيمة الاعتدال والوسطية , فالإيمان عند السلف : قول باللسان , واعتقاد بالجنان , وعمل بالأركان , يزيد بالطاعة , وينقص بالعصيان ،فبإدخالهم العمل في مسمى الإيمان ؛ خالفوا أهل التفريط من المرجئة الذين أخرجوا العمل من الإيمان , وباعتقادهم حصول الزيادة والنقصان فيه دون إزالته بالكلية إذا لم يؤد النقص إلى القدح في أصل الإيمان ؛ خالفوا أهل الغلو من الخوارج الذين قاموا بتكفير مرتكب الكبيرة , وكل هذه الحقائق المتعلقة بمفهوم الإيمان الشرعي إنما استقاها السلف الصالح من معين الكتاب و السنة , ذلكم أنه قد استقر في أفئدتهم و عقولهم التلقي منهما و الرد إليهما في كل أصل وفرع , وعليه فإن جميع المسائل التي تندرج في قضايا الإيمان إنما يعلم حقيقة رأي السلف فيها من خلال تعريفهم للإيمان , حقيقة مستوحاة من الهدي النبوي الكريم .. فالخوارج – مثلا - وتبعهم في ذلك المعتزلة ، يقولون أن مرتكب الكبيرة كافر - كما تقول الخوارج - أو هو في منزلة بين الإيمان والكفر - كما تقول المعتزلة - فغلوا في ذلك ، فجاءوا إلي كل ما ذكر الله تبارك وتعالى أو رسوله صلى الله عليه و سلم من المعاصي والكبائر ، كالزنى وشرب الخمر والسرقة وأمثالها ، فجعلوا فاعل ذلك كافر ، خارج عن الملة مثل من عبد غير الله تبارك وتعالى ، هذا غلو ، رغم أن هذا الغلو كانت تصحبه العبادة ، ويصحبه الزهد بالدنيا ، كما سيأتي إن شاء الله فيما يتعلق في هذه الخاصية .

وأما المرجئة ، فانهم قالوا أن العبد إذا قال " لا اله إلا الله " وشهد لله تعالى بالوحدانية واقر صلى الله عليه و سلم بالرسالة ، فانه مؤمن كامل الإيمان ، وان عمل ما عمل ! وأنكروا أن الإيمان يزيد وينقص . وكلا هذين الطرفين خرج عن الجادة الصحيحة وعن الصراط المستقيم ، وعن ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه و سلم فمما هو معلوم - كما لا يخفى على أحد يقرا كتاب الله عز وجل - أن الله تارك وتعالى فرق في الحكم بين من يشرك به فيعبد غيره وبين من يرتكب شيئا من هذه المعاصي ، كما فرق النبي صلى الله عليه و سلم والأدلة كثيرة ، لا تحصى ، وهو صلى الله عليه و سلم رجم الزاني وقطع يد السارق وجلد شارب الخمر . فلو كانت كل هذه الذنوب ردة وكفر كالكفر الأكبر المخرج من الملة ، لكان حكمها واحد ولا تفريق بينها . وأيضا للمرجئة : لو كان العاصي والفاجر ، كامل الإيمان ، فما معنى تلك الآيات العظيمة التي جاءت في صفات المؤمنين وفي بيان أحوالهم وما يتميزون به عن غيرهم ، وتلك الآيات الصريحة القطعية من كتاب الله تعالى في بيان أن الإيمان يزيد وينقص ، وما جاء أيضا في سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم.فوفق الله تبارك وتعالى أهل السنة ، فكانوا الأمة الوسط بين هؤلاء وهؤلاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alex moon
المشرفة العامة
المشرفة العامة
alex moon


●○ مدينتــﮯ *: :  وسطية أهل السنة والجماعة Egypt110

 وسطية أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسطية أهل السنة والجماعة    وسطية أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 6:26 pm

جزاكى الله كل خير



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
betty angel
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
betty angel


●○ مدينتــﮯ *: :  وسطية أهل السنة والجماعة Morocc10

 وسطية أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسطية أهل السنة والجماعة    وسطية أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالسبت يونيو 11, 2011 10:14 pm

ميرسي نورتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنوتة آخر حاجة
المشرفة العامة
المشرفة العامة
بنوتة آخر حاجة


●○ مدينتــﮯ *: :  وسطية أهل السنة والجماعة Syria110

 وسطية أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسطية أهل السنة والجماعة    وسطية أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 6:07 am

يسلمووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
betty angel
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
مشرف قسم خواطرالحب والرومنسية واحمد عزت وياسمين التازي
betty angel


●○ مدينتــﮯ *: :  وسطية أهل السنة والجماعة Morocc10

 وسطية أهل السنة والجماعة Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسطية أهل السنة والجماعة    وسطية أهل السنة والجماعة I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 14, 2011 2:48 pm

الله يسلمك يا روحي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسطية أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حفل سامو زين فى رأس السنة
» استنوا ميدو يوم راس السنة
» طريقة عمل كيكة رأس السنة
»  كنوز من السنة النبوية الشريفة
» صور اليسا فى حفل راس السنة 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: •!¦[• المنتديـــات الاسلامية •]¦!• :: •!¦[•قصص وحكايات الانبياء والرسل•]¦!•-
انتقل الى: